Skip to content

خدمة الإستشارات

إدارة المخاطر المؤسسية ISO 31000، مشاريع التطوير والتنفيذ

تعمل IPTC على تطوير وتنفيذ ISO 31000 في الشركات التالية:

التميمي للطاقة القابضة (TE)
شركة علي عبد الله التميمي للتجارة والمقاولات (TCO)
شركة الخليج لأنظمة توزيع الطاقة (GPDS)
الشركة العربية السعودية لحلول الاستشعار المحدودة (SASSCO)
مصنع التميمي للفلاتر (TFF)

ISO 31000 هو معيار دولي لإدارة المخاطر تم تطويره من قبل المنظمة الدولية للمعايير (ISO). فهو يوفر إرشادات ومبادئ لإدارة المخاطر بشكل فعال داخل المؤسسات بجميع أنواعها وأحجامها، بما في ذلك القطاعين العام والخاص والمنظمات غير الربحية والوكالات الحكومية.

فيما يلي بعض الجوانب الرئيسية لإدارة مخاطر المؤسسات ISO 31000 (ERM):

الإطار: يوفر ISO 31000 إطارًا للمؤسسات لإنشاء نهج منهجي ومنظم لإدارة المخاطر. تم تصميم هذا الإطار لمساعدة المؤسسات على تحديد المخاطر وتقييمها ومعالجتها ومراقبتها بطريقة متماسكة. الإطار: يوفر ISO 31000 إطارًا للمؤسسات لإنشاء نهج منهجي ومنظم لإدارة المخاطر. تم تصميم هذا الإطار لمساعدة المؤسسات على تحديد المخاطر وتقييمها ومعالجتها ومراقبتها بطريقة متماسكة.
المبادئ: يحدد المعيار مجموعة من المبادئ التي تدعم الإدارة الفعالة للمخاطر. وتشمل هذه المبادئ دمج إدارة المخاطر في العمليات التنظيمية، وتخصيص إدارة المخاطر للمنظمة، والتحسين المستمر لإطار وعملية إدارة المخاطر. المبادئ: يحدد المعيار مجموعة من المبادئ التي تدعم الإدارة الفعالة للمخاطر. وتشمل هذه المبادئ دمج إدارة المخاطر في العمليات التنظيمية، وتخصيص إدارة المخاطر للمنظمة، والتحسين المستمر لإطار وعملية إدارة المخاطر.
العملية: تحدد ISO 31000 عملية إدارة المخاطر التي تتكون من عدة خطوات: تحديد السياق، وتحديد المخاطر، وتحليل المخاطر، وتقييم المخاطر، ومعالجة المخاطر، ومراقبة ومراجعة المخاطر، والتواصل والتشاور بشأن المخاطر. هذه العملية متكررة وديناميكية، مما يسمح للمؤسسات بالتكيف مع التغيرات في بيئاتها الداخلية والخارجية. العملية: تحدد ISO 31000 عملية إدارة المخاطر التي تتكون من عدة خطوات: تحديد السياق، وتحديد المخاطر، وتحليل المخاطر، وتقييم المخاطر، ومعالجة المخاطر، ومراقبة ومراجعة المخاطر، والتواصل والتشاور بشأن المخاطر. هذه العملية متكررة وديناميكية، مما يسمح للمؤسسات بالتكيف مع التغيرات في بيئاتها الداخلية والخارجية.
تحديد المخاطر: يؤكد المعيار على أهمية تحديد المخاطر بشكل شامل، مع الأخذ في الاعتبار مصادر المخاطر الداخلية والخارجية. قد تشمل تقنيات تحديد المخاطر جلسات العصف الذهني، وورش عمل المخاطر، وسجلات المخاطر، والمسح البيئي. تحديد المخاطر: يؤكد المعيار على أهمية تحديد المخاطر بشكل شامل، مع الأخذ في الاعتبار مصادر المخاطر الداخلية والخارجية. قد تشمل تقنيات تحديد المخاطر جلسات العصف الذهني، وورش عمل المخاطر، وسجلات المخاطر، والمسح البيئي.
تقييم المخاطر: يقدم معيار ISO 31000 إرشادات حول تقييم المخاطر من خلال تقييم احتمالاتها وتأثيرها المحتمل على الأهداف التنظيمية. قد تختلف طرق تقييم المخاطر اعتمادًا على طبيعة المخاطر وقدرات المنظمة، ولكنها تتضمن عادةً مناهج نوعية وكمية وشبه كمية. تقييم المخاطر: يقدم معيار ISO 31000 إرشادات حول تقييم المخاطر من خلال تقييم احتمالاتها وتأثيرها المحتمل على الأهداف التنظيمية. قد تختلف طرق تقييم المخاطر اعتمادًا على طبيعة المخاطر وقدرات المنظمة، ولكنها تتضمن عادةً مناهج نوعية وكمية وشبه كمية.
معالجة المخاطر: بمجرد تحديد المخاطر وتقييمها، تحتاج المنظمات إلى تحديد كيفية الاستجابة لها. يشجع معيار ISO 31000 المؤسسات على النظر في خيارات معالجة المخاطر المختلفة، بما في ذلك تجنب المخاطر أو نقلها أو تخفيفها أو قبولها. وينبغي أن يتماشى اختيار معالجة المخاطر مع تقبل المنظمة للمخاطر وتحملها. معالجة المخاطر: بمجرد تحديد المخاطر وتقييمها، تحتاج المنظمات إلى تحديد كيفية الاستجابة لها. يشجع معيار ISO 31000 المؤسسات على النظر في خيارات معالجة المخاطر المختلفة، بما في ذلك تجنب المخاطر أو نقلها أو تخفيفها أو قبولها. وينبغي أن يتماشى اختيار معالجة المخاطر مع تقبل المنظمة للمخاطر وتحملها.
المراقبة والمراجعة: تتطلب الإدارة الفعالة للمخاطر مراقبة ومراجعة مستمرة لمشهد المخاطر. توصي ISO 31000 بإنشاء آليات لتتبع التغيرات في المخاطر، وتقييم فعالية معالجات المخاطر، ومراجعة الأداء العام لعملية إدارة المخاطر. المراقبة والمراجعة: تتطلب الإدارة الفعالة للمخاطر مراقبة ومراجعة مستمرة لمشهد المخاطر. توصي ISO 31000 بإنشاء آليات لتتبع التغيرات في المخاطر، وتقييم فعالية معالجات المخاطر، ومراجعة الأداء العام لعملية إدارة المخاطر.

بشكل عام، يوفر ISO 31000 إطارًا مرنًا وقابلاً للتكيف للمؤسسات لتنفيذ ممارسات إدارة مخاطر المؤسسة المصممة وفقًا لاحتياجاتها وظروفها المحددة. يمكن أن يساعد الالتزام بالمعيار المؤسسات على تعزيز مرونتها وتحسين عملية صنع القرار وخلق القيمة من خلال إدارة المخاطر بشكل فعال واغتنام الفرص.

طلب عرض سعر